اخبار

وزيرة التعاون الدولي: تنفيذ 70 مشروع تنموي بقطاعات الدولة بـ6.7 مليار دولار

المشاط: محفظة التعاون الدولي تبلغ 25 مليار دولار

وزيرة التعاون الدولي: تنفيذ 70 مشروع تنموي بقطاعات الدولة بـ6.7 مليار دولار

قالت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، إن الوزارة أبرمت اتفاقيات تمويل تنموي لتنفيذ 70 مشروع تنموي ضمن برنامج الحكومة وفي مختلف قطاعات الدولة، بتمويلات تبلغ 6.7 مليار دولار.

وأضافت «المشاط» خلال لقائها بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب اليوم الأحد، إلى أن قطاع النقل والمواصلات جاء في صدارة قطاعات الدولة التي حصلت على تمويلات تنموية من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين بنسبة 26.7%، وبلغت قيمة التمويلات 1.79 مليار دولار.

كما تم إبرام اتفاقيات لقطاع الإسكان الاجتماعي ومياه الشرب والصرف الصحي بقيمة 1.42 مليار دولار بنسبة 21% من التمويلات التنموية لقطاعات الدولة، ثم قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والذي استحوذ على 10.1% بقيمة 677 مليون دولار.

وأشارت إلى أن المحفظة الجارية لوزارة التعاون الدولي التي تبلغ قيمتها 25 مليار دولار تسجل 25% من حجم الدين الخارجي لمصر وكافة هذه التمويلات طويلة الأجل وميسرة بشكل كبير لأن الهدف منها ليس الربح ولكن مساندة الدول على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

كما اوضحت  وزيرة التعاون الدولي  أن الوزارة تعمل وفق القرار الجمهوري رقم 303 لعام 2004 على تنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي بين جمهورية مصر العربية والمنظمات الدولية والإقليمية، واقتراح معايير وضوابط الاقتراض الخارجي والحصول علي المنح الأجنبية.

ومتابعة الجهات المحلية المقترضة في الاستخدام والسداد، وكذلك متابعة الجهات المستفيدة من المنح الأجنبية في الاستخدام وكذلك في إطار السياسة العامة للدولة وبما يكفل تحقيق التنمية الاقتصادية، وإدارة علاقات جمهورية مصر العربية مع المنظمات وهيئات ومؤسسات التعاون الاقتصادي والتمويل الدولي والإقليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى