الصحة والجمال

نصائح طبية لأسنان صحية في عيد الفطر

محمد يحيي

أيام قليلة ونستقبل عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات، وبعد أن تناولنا في رمضان كمية كبيرة من الحلويات بكافة أشكالها وأنواعها نتناول في العيد الكحك بكميات كبيرة جدا وبطريقة غير منظمة ما يؤدي لزيادة معدلات تسوس وتآكل الأسنان.

د. مروة مختار نوار، طبيبة جراحة وتجميل الفم والأسنان، تشير إلى أن كمية المشروبات السكرية المستهلكة خلال الشهر الكريم، أيا كانت المشروبات طبيعية أو المشروبات الغازية، فلها تأثيرها الضار جدًا الذي يتسبب في هشاشة وضعف شديد للأسنان، كما أن الأكل والشرب للسكريات يجعل نشاط البكتيريا المؤدية للتسوس عاليًا جدًا وتزيد التسوسات في فترة قصيرة.

ونوهت د. مروة لضرورة تقليل كمية السكريات بصفة عامة قدر الإمكان، كما يفضل تناولها مع الوجبات الرئيسية وليس كـ”سناك” متكرر في منتصف اليوم.. مع ضرورة الالتزام بغسيل الأسنان مرتين يوميا بجودة لمدة 3 دقائق للمرة الواحدة، والتأكد من وصول الفرشاة والمعجون لجميع أسطح الأسنان الداخلية والضروس الخلفية.

وعند الإحساس بأي ألم طفيف مع السكريات تغسل الأسنان فورا كحل سريع، وعند تكرار الإحساس يرجى التوجه للطبيب في أقرب وقت، لأن هذا علامة أولية من علامات تسوس الأسنان التي تتطور مع الوقت لألم مع الطعام والشراب البارد وألم عند المضغ في بعض الأحيان.

كما تمنت د مروة لكل الأمة الإسلامية عيدًا سعيدًا بكل الصحة والعافية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى