تقارير

قبل حصاد محصول الأرز بكفرالشيخ.. المزارعون يطالبون بفتح التصدير

كتب: خيرالله فؤاد

طالب عدد كبير من المزارعين بضرورة فتح التصدير لمحصول الأرز المحلي وذلك لضمان زيادة أسعار طن الأرز نظرًا لزيادة أسعار المستلزمات الزراعية خلال زراعة هذا المحصول الهام.

وتتصدر محافظة كفرالشيخ من حيث الإنتاج محافظات الجمهورية في إنتاج محصول الأرز حيث تنتج نحو 35% سنويًّا من هذا المحصول الاستراتيجي والذي يعتبر من الزراعات الرئيسية في مصر وفي المحافظة.

ويقول محمود هيكل، مزارع من مركز الرياض، أن غلق التصدير العام الماضي لمحصول الأرز تسبب في خسائر فادحة للمزارعين.

وتابع في تصريحات للرأي: «التجار اشتروا الأرز بأثمان هزيلة تحت زعم عدم التصدير، وبالرغم من علمنا أن جائحة كورونا كانت سبب  في منع التصدير، ولكن كان يوجد بعض من الدول خاصة في أوروبا تنتظر تصدير الأرز المصري بفروغ الصبر».

وأشار إلى أن مستلزمات الإنتاج خاصة للأرز عالية التكلفة، بسبب الري بشكل مستمر كل ثلاث أيام، والحصاد، وغيرها من مستلزمات الزراعة، بخلاف شتلة المحصول واستخدام الأيدي العاملة التي أصبحت مكلفة للغاية.

ومن جانبه؛ طالب الدكتور  مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بضرورة فتح باب التصدير رحمة بالفلاحين في ظل حالة التراخي من قِبل أعضاء  مجالس إدارة الجمعيات الزراعية برفع شكاوي حول هذا الأمر للجمعيات المركزية بالقاهرة.

قبل حصاد محصول الأرز بكفرالشيخ.. المزارعون يطالبون بفتح التصدير
قبل حصاد محصول الأرز بكفرالشيخ.. المزارعون يطالبون بفتح التصدير

ويضيف عبدالسلام عبده، مزارع، أن محصول الأرز هذا العام سوف يتم حصاده خلال شهر على الأكثر نظرًا لأن المزارعين بالمحافظة، والقرى يقومون بزراعة المحصول مبكرًا عن باقي محافظات الجمهورية، ولذلك يتم حصاد المحصول مبكرًا وهو الأمر الذي يتطلب فتح باب التصدير.

الجدير بالذكر أن محافظة كفرالشيخ تتميز في زراعة محصول الأرز حيث تبلغ المساحة المنزرعة هذا العام نحو 275 ألف فدان أرز ما بين أرز عريض “الحبة”، وآخر نوع 102 رفيع “الحبة” وهو ما يميز المحافظة بتنوع الأصناف بالنسبة لهذا المحول الحيوي على مستوى المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى