الصحة والجمال

بعد تزايدها.. كيف تعالجين نزلات البرد التي تصيب أسرتك في  المنزل؟

بعد تزايدها.. كيف تعالجين نزلات البرد التي تصيب أسرتك في  المنزل؟

تتزايد حالات نزلات البرد خلال هذه الأيام، بسبب تغيرات الجو المفاجئ رغم تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية، ولا تعرف الكثير من الأمهات كيف تعالج نزلات البرد لأسرتها من منزلها دون الذهاب للطبيب.

موقع« الرأي»، يقدم 7 وصفات لعلاج نزلات البرد في المنزل.

الشاي والمشروبات الساخنة

يساعد الشاي وأغلب المشروبات الساخنة كالليمون واليانسون في تخفيف أعراض البرد، وابتلاع السائل الساخن يمكن أن يهدئ التهاب الحلق، والذي يمكن أن يخفف أيضًا من السعال المزعج، وكذلك يبقيه رطبًا، ويمكن للمواد المضادة للأكسدة في الشاي الأسود والأخضر أن تساعد في مكافحة المرض.

شوربة الدجاج

تساعد في تخفيف أعراض الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي، ويشعر بالراحة عند شرب الحساء أثناء المرض لكن تشير الأبحاث إلى عدة فوائد صحية محتملة تتجاوز مجرد الراحة، وعندما يتعلق الأمر بالحرارة والبخار، يمكن أن يساعد هذا البخار في فتح الممرات الأنفية، واحتساء المرق المغذي يمكن أن يحافظ على طاقتك ويمنع الجفاف، وقد يخفف الالتهاب.

الغرغرة

تساهم في علاج السعال وغيره من الأمراض، وقد تحسن صحتك إذا قمت بذلك كل يوم، ولا تعمل الغرغرة فقط لتخفيف أعراض البرد أو الإنفلونزا؛ ولكنها قد تكون مفيدة في الوقاية من هذه الأمراض في المقام الأول، وهي واحدة من أكثر أعراض البرد السيئة هو التهاب الحلق، ولا تحتاج إلى أي شيء سوى الملح والماء لعلاج التهاب الحلق، ومجرد خلط كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من الملح، والغرغرة مع الخليط وبصقه، ويعمل هذا المزيج ببساطة وبسرعة.

أجهزة الترطيب والبخار

جرّب جهاز الترطيب حيث يعمل البخار في الممرات الأنفية المسدودة؛ مما يخفف الازدحام ويخفف الجيوب الجافة والمتهيجة، وللحصول على حل كامل للغرفة، حاول استخدام جهاز الترطيب، وقد تتسبب أجهزة الترطيب القديمة في إحداث حروق خطيرة لأي شخص يقترب أكثر من اللازم، ولكن الموديلات الأكثر حداثة تتميز ببخار بارد لإغاثة الجيوب الأنفية.

قطرات المحلول الملحي

من أشهر العلاجات الطبيعية لتحسين الصحة قطرات المحلول الملحي والبخاخات هي طرق فعالة؛ لتخفيف احتقان الجيوب المؤلمة، ويمكنك شراءها من الصيدلية أو إعدادها في المنزل.

ولصنع قطرات المحلول الملحي، اخلط حوالي 250 جرامًا من الماء الدافئ مع ربع ملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ثم استخدم حقنة لوضعه في فتحة أنفك، وفي هذه الأثناء قم بإغلاق فتحة الأنف الأخرى، وللحصول على أقصى استفادة من هذا العلاج، كرر مرتين إلى ثلاث مرات قبل الانتقال إلى فتحة الأنف الأخرى.

شرائط الأنف

لا يكون علاجًا لانسداد الأنف؛ ولكنه يحسن قدرتك على التنفس، وفي بعض الأحيان يكون انسداد الأنف هو ما يمنعك من الحصول على النوم الذي تحتاجه بينما يحارب جهازك المناعي الفيروس، وتوضع شرائط الأنف على جسر الأنف، بهدف فتح الممرات الأنفية لجعل التنفس من خلال الأنف أسهل قليلًا.

تناول الزنك

تنصح دراسات بتناول الزنك عن طريق الفم؛ حيث أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الزنك عند ظهور العلامات الأولى لنزلات البرد يمكن أن يقصر في الواقع مدة الأعراض بحوالي يوم ونصف اليوم عند البالغين. قد يكون هناك أيضًا بعض الفوائد لتناول الزنك بانتظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى