اخبار

«التعليم العالي» تطلق الإصدار الثامن لليونسكو عن أنشطة اللجان الوطنية

«التعليم العالي» تطلق الإصدار الثامن لليونسكو عن أنشطة اللجان الوطنية

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تقريرًا مقدمًا من الدكتورة غادة عبدالباري الأمين العام للجنة.

وذلك حول إطلاق الإصدار الثامن لتقرير منظمة اليونسكو السنوي عن أنشطة اللجان الوطنية 2020، بمشاركة ما يقرب من 113 دولة من الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو في هذا الإصدار.

رسائل توعوية لمواجهة جائحة كورونا

وأشار التقرير إلى قيام اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم بالدول العربية، ومنظمة الصحة العالمية، ومركز الأمم المتحدة للإعلام في القاهرة.

وذلك بإطلاق رسائل توعوية لمواجهة جائحة كورونا ؛ تهدف إلى مواجهة الشائعات، وتخفيف حدة المخاوف في المجتمع، واعتماد أساليب وقائية؛ للحد من انتشار الفيروس.

كما شاركت اللجنة في المناظرة الأولى التي عقدت في مصر يوم 30 أغسطس 2020، تحت عنوان «فنانون وإبداع في مصر ما بعد الأزمة»، بالتعاون مع مؤسسة Art d’Egypte.

وذلك في إطار مبادرة اليونسكو صمود الفن ResiliArt، حيث تم تنظيم رحلة تعليمية إلى منطقة هضبة أهرامات الجيزة لـ100 طفل في الفئة العمرية 10-12 من المدارس المصرية المنتسبة لمنظمة اليونسكو.

كما تهدف لرفع درجة الوعي الثقافي والفني لدى الأطفال بأهمية التراث الثقافي المصري، وكيفية الحفاظ عليه فضلاً عن تنمية قدراتهم الفنية.

وأضاف التقرير أنه تم التخطيط لسلسلة من الأنشطة المجتمعية الأخرى على مدار عام 2020/2021، في إطار الإعداد لمعرضForever Is Now، الذي سينطلق في منطقة الأهرامات بالجيزة تحت رعاية منظمة اليونسكو في 21 أكتوبر 2021.

وأوضح التقرير أنه تم إصدار كتاب «مصر حلوة وطعمة»، الذي يعمل على جذب الأطفال للتعرف على تراث حضارتهم الفرعونية العريق.

كما يشرح بطريقة جذابة لهم تراث حضارتهم الفرعونية، كما يلقي الضوء على أحد المواقع المصرية الهامة والمسجلة في قائمة التراث العالمي.

رسائل توعوية لمواجهة جائحة كورونا

كما أشار التقرير إلى تأسيس كراسي اليونسكو في الجامعات المصرية بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية بالقاهرة؛ لدعم رؤية مصر 2030.

ولفت التقرير إلى الاجتماع الإقليمي العربي الافتراضي للعلم المفتوح في 24 أغسطس 2020 لتسليط الضوء على التحول المطلوب لجعل البيانات العلمية أكثر سهولة وانفتاحًا على المجتمع.

وسد الفجوة بين البلدان النامية والمتقدمة، وكذلك إيجاد الحلول للقضايا المجتمعية المعقدة مثل جائحة COVID-19.

فضلاً عن مشاركة اللجنة الوطنية في المشاورة الإقليمية الافتراضية للدول العربية حول مسودة توصية أخلاقيات الذكاء الاصطناعي «11 إلى 12 أغسطس 2020».

كما اختتم التقرير بأن اللجنة وضعت خطة لتنفذ عدة مشاريع لعامي 2020/2021، في القطاعات المختلفة «الثقافة، التربية، العلوم، الاتصالات والمعلومات».

يذكر  أن التقرير السنوي للجنة الوطنية المصرية لليونسكو؛ يعد أداة أساسية لمشاركة المعلومات، وأداة قيمة لتعزيز فهم أفضل لآليات عمل منظمة اليونسكو تمشيًا مع الأهداف والأولويات على المستوى الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى