رياضة

تعرف علي الفرق المتأهلة لدور الـ 16 في بطولة أمم أوروبا

كتب: السيد الأعرج – عمر هاني

احتدمت منافسات بطولة أمم أوربا “يورو2020” مع اقتراب حسم المنتخبات الصاعدة للدور الـ16 من البطولة “ثمن النهائي”، ويقدم لكم موقع “الرأي” تقرير عن الفرق المتأهلة لدور الـ 16 في بطولة الأمم الأوروبية، ونظام الصعود المعمول به في تلك البطولة.

فشهدت مسابقة يورو2020 منافسات قويه بدوري المجموعات في صراع للتأهل إلى دور ثمن النهائي في البطولة، أو ما  يسمى بدور الستة عشرة لبطولة أمم أوروبا.

وسيتأهل 16 منتخبًا إلى ثمن نهائي يورو 2020، وذلك بحسب نتائجهم في مجموعاتهم الستة التي ضمت كل واحدة منها أربعة منتخبات.

نظام الصعود:

الأمم الأوروبية
كأس الأمم الأوروبية

يصعد المنتخب المتصدر للمجموعة، وثاني المجموعة، والتي يتم حسمها بُناءً على نتائج جميع مياريات المجموعة، حيث تشير  إلى الفصل بفارق المواجهات المباشرة، والتي تعتبر  كمعيار أول بين أي فريقين قد يتعادلا بالنقاط، وليس فارق الأهداف.

بينما يتم اختيار أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث؛ لينضموا إلى أصحاب الصدارة والوصافة من المنتخبات المتأهلة إلى ثمن نهائي يورو 2020، على أن يتم النظر إلى معيار عدد النقاط، ومن ثم فارق الأهداف في حال التعادل بالنقاط، ثم عدد الأهداف المسجلة.

وحسم 11 منتخبًا تأهلهم لدور الستة عشرة من منافسات النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2020″، والمقامة حاليًا وتستمر حتى 11 يوليو المقبل، في 11 مدينة مختلفة، بمشاركة 24 منتخبًا. بينما يستمر اشتعال الصراع على 5 بطاقات أخرى للصعود للدور المقبل.

المنتخبات التي ضمنت التأهل:

الأمم الأوروبية
منتخب إيطاليا

ضمن منتخب إيطاليا، في المجموعة الأولى، تأهله كأول المنتخبات إلى دوري الستة عشرة، و استطاع اقتناص جميع النقاط من المباريات الثلاثة التي لعبها.

ثم صعد بعده من نفس المجموعة منتخب ويلز الذي احتل المركز الثاني، من انتصار وهزيمة وتعادل، كما صعد أيضًا منتخب سويسرا، والذي يعد هو أول المنتخبات التي صعدت في المركز الثالث، بعد انتصار واحد وتعادل وهزيمة أمام منتخب إيطاليا.

بينما صعد عن المجموعة الثانية منتخب بلجيكا كأول المجموعة، حيث تمكن من تحقيق النقاط الكاملة، ثم لحق به منتخب الدانمارك الذي حقق فوزًا وحيدًا علي منتخب روسيا بأربعة أهداف نظيفة.

كما صعد عن المجموعة الثالثة منتخب هولندا، متصدرًا مجموعته بالعلامة الكاملة. ثم لحق به منتخب النمسا كوصيف للمجموعة، وذلك بعد فوزين وهزيمة أمام منتخب هولندا.

الأمم الأوروبية
منتخب هولندا

في حين ضمن من المجموعة الرابعة منتخبا التشيك، وانجلترا الصعود، ولكن لم يتم تحديد مركز كلاً منهما بعد، حيث لعبا المنتخبين مباراتين فقط، وحققا فيهما فوز وتعادل.

وفي المجموعة الخامسة، ضمن منتخب السويد الصعود، حيث حقق فوزًا وتعادلاً وذلك من مباراتين فقط.

وأخيرًا، في المجموعة السادسة ضمن منتخب فرنسا الصعود إلى الدور القادم، ولكن لم يتم تحديد مركزه بعد، حيث لم يخض سوى مباراتين فقط، حقق فيهما فوزًا وتعادلاً.

الأمم الأوروبية

وبذلك، أصبح منتخبا سويسرا والدانمارك هما أحدث الوافدين لقائمة المنتخبات المتأهلة لثمن نهائي يورو 2020، حيث صعد منتخب سويسرا كأفضل أصحاب المركز الثالث، فيما حجز منتخب الدانمارك بطاقة التأهل باحتلاله المركز الثانى في المجموعة الثانية.

ومن جهة أخرى، يتبقى “خمسة مقاعد” يشتغل عليها صراع التأهل للصعود إلى الدور الـ16 من البطولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى