تقاريرعام

إزاي تكتشف أنك تتعامل مع شخص مُصاب بـ” كورونا؟”.. متخصص يجيب

يخفي الكثير من المواطنين إصابتهم بالوباء العالمي فيروس كورونا، حتى لا يبتعد الناس عنهم، وفي بعض الأوقات يرفض المصابون الذهاب للمستشفيات او عزل انفسهم رغم تحذيرات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، ما يترتب عليه إصابة المتعاملون مع الشخص المصاب دون ان يدروا.

 

ويتساءل المواطنون عن كيفية معرفة إصابة الشخص الذي يتعاملون معه بفيروس كورونا من عدمه؟، وأكد الدكتور محمد سلامة، استاذ الباطنة والقلب، أن هناك عدة أعراض تدل على ان الشخص الذي تتعامل معه مصابا بكورونا، وهي كالتالي:

 

1- إذا رأيت الشخص الذي أمامك غير طبيعي، يعنى به تغير في الوجه مثلا

 

2- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

3- احتقان في الحلق.

 

4– تكسير في العظام.

 

5– آلام في العضلات.

 

6– كحة.

 

7- فقدان حاستي الشم والتذوق، بدون مقدمات أو تاريخ مرضي، حيث يشعر بهذا العرض بشكل مفاجئ.

 

اقرأ أيضاً|كبار السن في صدارة المشهد الانتخابي بمحافظات المرحلة الثانية 

 

يضيف سلامة، ان  أعراض الإصابة بمرض كورونا بعد مرور فترة من دخول الفيروس إلى الجسم، تتراوح ما بين يومين و10 أيام، ويتعافى الغالبية العظمى من المرضى (80%) دون الحاجة إلى رعاية خاصة.إلا أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة والسكري، يصبحون أكثر عرضة للوفاة بهذا المرض الغامض، نتيجة ضعف جهازهم المناعي.

 

وتشير الأرقام الحديثة إلى وجود تعادل أكثر بين الجنسين في الإصابة. إذ أشارت هيئة “مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها” الصينية إلى أن نسبة الإصابة هي 1.2 رجل لكل 1.0 امرأة، وقد يكون الرجال أكثر عرضة لأن يصابوا بالمرض بطريقة شديدة، وهو ما يستدعي نقلهم إلى المستشفى.

 

ويتسابق علماء العالم لإكتشاف لقاح يقضي على الفيروس الذي حصد أرواح الآلاف بدول العالم منذ انتشاره في نهاية العام الماضي، إلا انه حتى الان لايوجد لقاح جري اعتماده فكل ما يجرى استخدامه حتى الان هو عبارة عن لقاحات يتم عمل تجارب عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى